" المالية" تشارك في مؤتمر عالمي للشفافية

أبوظبي في 4 يونيو / وام/ شاركت وزارة المالية في المؤتمر العاشر للسلطات المختصة للمنتدى العالمي للشفافية وتبادل المعلومات لأغراض الضريبة، والذي عقد في مدينة تبليسي في جورجيا بحضور أكثر من 160 متخصصا من 77 دولة طرحوا تجاربهم العملية في تبادل المعلومات للأغراض الضريبة عند الطلب والتبادل التلقائي للمعلومات والاستفادة من الأدوات التعليمية والإرشادية التي تصدرها المنظمة.

ضم وفد الوزارة المشارك في الاجتماع أسماء الزرعوني، رئيس قسم تبادل المعلومات لأغراض الضريبة، وريم السويدي تنفيذي علاقات دولية.

وتناول المؤتمر آخر المستجدات بشأن عمليات تبادل المعلومات والأدوات والآليات التي قام المنتدى بإصدارها حول متطلبات المستفيد الحقيقي النهائي، ونظام معيار الإبلاغ المشترك وتبادل المعلومات لأغراض الضريبة عند الطلب وحماية المعلومات وسريتها.

واستعرض المؤتمر تجارب بعض الدول فيما يتعلق بتبادل المعلومات عند الطلب مثل تونس وجورجيا وألمانيا وسنغافورة.. وتم التباحث أيضاً حول مستقبل تبادل المعلومات بشكل تلقائي على مختلف أنواع الدخل، وأهمية معيار الإبلاغ المشترك كونه أداة لمكافحة التهرب الضريبي مع التأكد من فاعليتها وتشغيلها بشكل صحيح، من خلال أطر الامتثال التي تضعها الدول.

يذكر أن دولة الإمارات كانت قد انضمت إلى عضوية المنتدى العالمي للشفافية وتبادل المعلومات لأغراض الضريبة في عام 2010.